المستوى السادس المستثنى ب الا تمارين محلولة - الزاد

مستجدات

Post Top Ad

2020/05/18

المستوى السادس المستثنى ب الا تمارين محلولة

السادس تمارين وحلول المستثنى يإلا

المستوى السادس المستثنى ب الا تمارين محلولة
أهلا بكم في هذا الدرس سنتعرف المستثنى بإلا,حيث سنذكر بقواعد المستثنى بإلا مع أمثلة عن كل حالة,ثم سنمر لإنجاز تمارين و حلول المستثنى بإلا ,للإشارة فقط حلول التمارين ستجدونها في الفيديو أسفل الموضوع,دعونا نبدأ شرح درسنا.

تذكير المستثنى يإلا


تذكير المستثنى يإلا

يكون المستثنى منصوبا إذا كان الكلا م مثبتا, الأن سنعطي مثالا عن الحالة الأولى,لو أحذنا الجملة الاتية أكل الأطفال إلا محمدًا. ) سنجد أن المستثنى منصوب.

يكون المستثنى منصوبا على الإستثناء أو بدلا تابعا للمبدل منه,إذا كان الكلام منفيا والمستثنى منه مذكور,دعونا نعطي أمثلة عن كل حالة,( لا تُصنع الهواتف إلا الذكية.َ ),هنا المستثنى منصوب ,أو ( لا تُصنع الهواتف إلا الذكية.ٌ ) هنا المستثنى بدل مرفوع.

في الحالة الأخيرة المستثنى يعرب حسب موقعه في الجملة إذا كان الكلام منفيا ,والمستثنى منه محذوف,لاحظوا الجملة التالية,( ما خرج إلا الطفلُ.),ولإعراب المستثنى حسب موقعه في الجملة ,نقوم بحذف أداة الإستثناء ,ثم نعرب المستثنى,إذا أخذنا الجملة السابقة  بعد حذف أداة الإستثناء ستصبح,(خرج الطفلُ.),هنا ماذا سنعرب المستثنى ؟ حسن جدا سنعربه فاعلا مرفوعا,بعد أن قمن بالتذكير بالمستثنى يإلا,دعونا ننتقل لتطبيق ما تعلمنه من خلال  تمارين وحلول المستثنى يإلا,وأذكركم بأن تمارين المستثنى بغير وسوى من هنا.

تمارين وحلول

تمرين 1

1. أركب جملتين تتضمنان الأداة إلا تكون:
الأولى مثبتة:..............................................................................
الثانية منفية:...............................................................................
2. أحدد المستثنى والمستثنى منه في الجمل التالية:
أكلت الفواكه إلا البرتقالَ.
لا يُستعمل إلا الحاسوبُ.
ماكان الإنسان يخترع إلا الأذكياءَ.

تمرين 2

1. أشكل الجمل التالية:
لا تُلعب إلا الكرة.
أنجزت التمارين إلا الصعبة.
لا يتردد إلا الخائف.
2. أعرب الجمل التالية:
لا تُسمع إلا الأغنية العصرية.
ما سكت إلا المحترمون.

كما قلت لكم في المقدمة حلول هذه التمارين ستجدونه في الفيديو أسفل الموضوع,لأي استفسارات أو اقتراحات المرجو طرحها في التعليقات للإجابة عنها,وإذا أعجبكم الموضوع ,وتريدون مشاركته المرجو الضغط على ايقونات التواصل الإجتماعي أسفل الموضوع,أما إذا أردت الاشتراك معنا ليصلك كل جديد المرجو ادخال بريدك الألكتروني في الصندوق بالأسفل,شكرا لكم.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad